أولا : الفنان يوسف كامل
- فنان من الرعيل الأول و هو رائد "للمدرسة التاثيرية" فى مصر .
- درس بمدرسة الفنون الجميلة عام 1908
- اشتغل بالتدريس فترة ثم سافر الى روما لاستكمال دراسته الفنية
- عين أستاذا ثم رئيسا لقسم التصوير بمدرسة الفنون الجميلة العليا 1929
- ثم عين مديرا لمتحف الفن الحديث 1948 فعميدا للكلية 1950
أسلوب يوسف كامل الفنى و ما يميزه عن غيره :
- إهتم بالنزعة التأثيرية فهو يعتبر رائدا للمدرسة التأثيرية المصرية ( الإتجاه التأثيرى) .
- كان مرتبطا ببلده و بيئته بما فيها من بهجة الحياة و نجد ذلك واضحا فى أعماله الفنية التى عبر فيها عن ريف مصر و تسجيله لبنات و أولاد القرية فيها و كذلك نسائها و كهولها .
- كانت لمساته مشحونة بالإنفعال و الأمل و الأحاسيس و الألوان .
- تكويناته قوية و لا يميل الى الإكثار من عناصر التعبيرالفنى .
- تميزت أعماله بثراء الألوان و صدق التعبير ، كما كان محبا للنور و الظل .
- هو أول من سمح للفتيات بالإلتحاق بالكلية.
- تميزت شخصيته بالبساطة و الوضوح و الصراحة .
- حصل على جائزة الدولة التقديرية فى الفنون 1960 .
- من أهم لوحاته : مشايخ الحسين – على شط الترعة – مناظر الأحياء الشعبية القديمة فى القاهرة
ثانيا : الفنان جمال السجينى
"هو رائد فن الميداليات فى مصر "
- نشأ جمال السجينى فى القاهرة و تأثر بالصور التى مرت به خلال نشأته فى الأحياء الوطنية و الشعبية و كذلك روائع القاهرة الإسلامية .
- إلتحق بمدرسة الفنون الجميلة العليا 1933
- حصل على جائزة مختار 1937 و هو طالب
- تخرج عام 1038 و عين معيدا بالمدرسة
- تدرج الى أن أصبح رئيسا لقسم النحت بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة .
- كانت موهبة السجينى منصبة على فن النحت الذى بلور شخصيته الفنية المتعددة الجوانب .
أسلوب جمال السجينى و ما يميزه عن غيره :
- له تجارب عديدة بين التشخيص و التجريد و بين العودة الى الأرض و الناس و التاريخ و بين البحث فى تجارب التشكيل الحديثة
- يتميز السجينى بالتنوع فى استخدام الخامات و المجالات و منها:
( النحت المجسم- التماثيل – المعادن – الميداليات – النحاس المطروق ).
- يعتبر جمال السجينى رائد فن الميداليات
- و قد اتسم أسلوبه بالجدة و الإبتكار و الطرافة
- لوحاته من النحاس المطروق تعتبر تسجيل لأحداث تلك اللوحات كما كان فى الفن المصرى القديم يسجل المعارك و البطولات و الإنتصارات و كذلك مشاهد الحياة من حوله .
- فالسجينى فى كل مراحل حياته كان فنانا أصيلا متمكنا من فنه – جاد وقادر على بذل الجهد و العطاء .
- و كان غزير الإنتاج و طموحه بلا حدود .
- و جمع بين التراث و المعاصرة .
- من أهم أعماله الفنية : تمثال أمومة – مجموعة كبيرة من الميداليات – مفتاح مدينة الإسكندرية – تمثال ميدانى لعروسة المولد – تمثال لرأس فتاة – العديد من لوحات النحاس المطروق منها الحرية و عروسة المولد – و لوحات بألوان زيتية مثل زوجة الفنان-شجرة المصير- عروسة العرايس – عروسة المولد .
ثالثا : الفنانة جاذبية سرى
- تعتبر من قائمة المبدعين فى الفن التشكيلى فى مصر المعاصرة .
- تعتبر من الجيل الثانى للمصورين المصريين ، أسلوبها "تجريدى تكعيبى"
- أقامت العديد من المعارض المحلية و شاركت فى العديد من المعارض العربية و العالمية
- حصلت على العديد من الجوائز
مايميز أسلوب جاذبية سرى الفنى عن غيره :
- التعبير عن البيئة و الجذور المصرية
- التعبير عن ملامح المجتمع بأسلوبها الخاص المواكب لمستحدثات العصر الفنية التشكيلية
- تفردها فى الشكل و المحتوى بشكل عام .
- و قد مرت أعمال الفنانة جاذبية سرى بستة مراحل فنية مميزة و هى :
الفترة الأولى : الواقعية الزخرفية1951-1956
- و هى البداية و قد صورت فيها أشخاص مصرية الملامح و عاداتهم و سلوكهم
- تميزت المرحلة بتسطيح العالم الذى تصوره و لكن السطح ملىء بالزخارف و التفاصيل
- إهتمت بالخط كأساس للرسم
- الزخارف الكثيرة جعلت الأسطح تمتلىء بالحيوية .
و مثال لهذه المرحلة لوحة نشر الغسيل – إمرأة تتزين – أمومة
الفترة الثانية : الواقعية التعبيرية 1956 –1960 :
- تحولت فيها من الواقعية الزخرفية التى تسكن فيها الأشكال الى واقعية تعبيرية تتحرك فيها المفردات – فتحول الى عناصر هامة داخل أبنية تجريدية ينقسم فيها السطح الى مساحات هندسية
- فهو عبارة عن حوار بين التجريدية و التشخيص
- السطح ملىء بالتقاسيم الهندسية و الأشكال الساكنة التى تبدو متداخلة مع الأشخاص متحركة متلاحمة معها .
ومن أهم أعمالها فى هذه الفترة مجموعة الألعاب الشعبية كالحجلة و المراجيح .
الفترة الثالثة : البيوت 1960 – 1970 :
- تعد أهم فترات الفنانة فقد تبلورت فيها رؤيتها الخاصة بخصوبتها و تفردها و غناها بالرمز
- عبرت عن البيوت فى المدينة بما تحتويه من أسرار الإنسان و بما تعبر عنه من حنان و أمان و حب ، و من خارج البيوت عالم ملىء بالتفاصيل .
- كان لبحثها فى التجريد و التكعيبية و علاقتها بالطبيعة أثره فى تصويرها لمناظر البيوت و النيل و المراكب فى بداية الستينات .
الفترة الرابعة : الصحراء1971 – 1975
تحولت الى تصوير الصحراء بعد كثرة التفاصيل التى كانت فى المرحلة السابقة راغبة فى البحث عن متغيرات جديدة .
- شكلت المساحات على هيئات متعددة لينة تارة كالأجسام الآدمية ،أو هندسية حادة تارة أخرى كالمثلثات و المربعات ، فكان تحول من كثرة التفاصيل الى الإتساع و الرحابة و التبسيط الشديد و اللمسات العريضة الفنية بالحركة و الحيوية ، و من التراكيب و التداخل فى الأشكال الى التناقض و الحوار بين المساحات الصريحة المنبسطة .
- و مثال لهذه المرحلة مجموعة لوحات البيوت و الناس .
الفترة الخامسة : من 1975 – 1979
هى مرحلة المزاوجة بين البيوت و الصحراء
- و قد كانت نتاج لمرحلة الصحراء بعد أن استنفدت أقصى ما فيها من تبسيط و تجريد للعودة الى البيوت صانعة من خلال حوارها مع الصحراء و الأشخاص إيقاعا جديدا تعبيريا .
- فهذه المرحلة عبارة عن حوار بين العضوية التشخيصية و التجريد الهندسى الذى يستمد مفرداته من الطبيعة الرحبة .
- و مثال لهذه المرحلة مجموعة لوحات تكوين من مصر - البيوت و الناس
الفترة السادسة : الجمع و البلورة 1979 - ....
- هى المرحلة الحديثة و تعتبر بلورة و جمع لكل تجاربها الفنية السابقة
- تحولت فيها الأشخاص الى بيوت و البيوت لأشخاص و انصهرت الصحراء مع البيوت و الأشخاص .
- و من أهم أعمالها فى هذه المرحلة ناس و زهور .
- بدأ الخط غنى بالحركة و محمل بسخونة الرسم
- تعتبر جاذبية سرى فنانة ذات حس متوقد تجاه الأحداث ، تحولها الى ملحمة تشكيلية
- و هى باحثة فى حقل الفن .
أسئلة للمناقشة :
1- ما أهم أعمال الفنان يوسف كامل و ما يميز أسلوبه ؟
2- ما المجالات الفنية التى برع فيها جمال السجينى ؟ و ما هو أسلوبه الفنى ؟
3- اذكرى المراحل الفنية المختلفة للفنانة جاذبية سرى و ما يميز كل مرحلة .
4- اذكرى عمل فنى واحد لكل مرحلة من المراحل الفنية لجاذبية سرى .
5- اذكرى أهم أعمال الفنان جمال السجينى _عمل واحد لكل مجال من مجالاته الفنية_.
- فنان من الرعيل الأول و هو رائد "للمدرسة التاثيرية" فى مصر .
- درس بمدرسة الفنون الجميلة عام 1908
- اشتغل بالتدريس فترة ثم سافر الى روما لاستكمال دراسته الفنية
- عين أستاذا ثم رئيسا لقسم التصوير بمدرسة الفنون الجميلة العليا 1929
- ثم عين مديرا لمتحف الفن الحديث 1948 فعميدا للكلية 1950
أسلوب يوسف كامل الفنى و ما يميزه عن غيره :
- إهتم بالنزعة التأثيرية فهو يعتبر رائدا للمدرسة التأثيرية المصرية ( الإتجاه التأثيرى) .
- كان مرتبطا ببلده و بيئته بما فيها من بهجة الحياة و نجد ذلك واضحا فى أعماله الفنية التى عبر فيها عن ريف مصر و تسجيله لبنات و أولاد القرية فيها و كذلك نسائها و كهولها .
- كانت لمساته مشحونة بالإنفعال و الأمل و الأحاسيس و الألوان .
- تكويناته قوية و لا يميل الى الإكثار من عناصر التعبيرالفنى .
- تميزت أعماله بثراء الألوان و صدق التعبير ، كما كان محبا للنور و الظل .
- هو أول من سمح للفتيات بالإلتحاق بالكلية.
- تميزت شخصيته بالبساطة و الوضوح و الصراحة .
- حصل على جائزة الدولة التقديرية فى الفنون 1960 .
- من أهم لوحاته : مشايخ الحسين – على شط الترعة – مناظر الأحياء الشعبية القديمة فى القاهرة
ثانيا : الفنان جمال السجينى
"هو رائد فن الميداليات فى مصر "
- نشأ جمال السجينى فى القاهرة و تأثر بالصور التى مرت به خلال نشأته فى الأحياء الوطنية و الشعبية و كذلك روائع القاهرة الإسلامية .
- إلتحق بمدرسة الفنون الجميلة العليا 1933
- حصل على جائزة مختار 1937 و هو طالب
- تخرج عام 1038 و عين معيدا بالمدرسة
- تدرج الى أن أصبح رئيسا لقسم النحت بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة .
- كانت موهبة السجينى منصبة على فن النحت الذى بلور شخصيته الفنية المتعددة الجوانب .
أسلوب جمال السجينى و ما يميزه عن غيره :
- له تجارب عديدة بين التشخيص و التجريد و بين العودة الى الأرض و الناس و التاريخ و بين البحث فى تجارب التشكيل الحديثة
- يتميز السجينى بالتنوع فى استخدام الخامات و المجالات و منها:
( النحت المجسم- التماثيل – المعادن – الميداليات – النحاس المطروق ).
- يعتبر جمال السجينى رائد فن الميداليات
- و قد اتسم أسلوبه بالجدة و الإبتكار و الطرافة
- لوحاته من النحاس المطروق تعتبر تسجيل لأحداث تلك اللوحات كما كان فى الفن المصرى القديم يسجل المعارك و البطولات و الإنتصارات و كذلك مشاهد الحياة من حوله .
- فالسجينى فى كل مراحل حياته كان فنانا أصيلا متمكنا من فنه – جاد وقادر على بذل الجهد و العطاء .
- و كان غزير الإنتاج و طموحه بلا حدود .
- و جمع بين التراث و المعاصرة .
- من أهم أعماله الفنية : تمثال أمومة – مجموعة كبيرة من الميداليات – مفتاح مدينة الإسكندرية – تمثال ميدانى لعروسة المولد – تمثال لرأس فتاة – العديد من لوحات النحاس المطروق منها الحرية و عروسة المولد – و لوحات بألوان زيتية مثل زوجة الفنان-شجرة المصير- عروسة العرايس – عروسة المولد .
ثالثا : الفنانة جاذبية سرى
- تعتبر من قائمة المبدعين فى الفن التشكيلى فى مصر المعاصرة .
- تعتبر من الجيل الثانى للمصورين المصريين ، أسلوبها "تجريدى تكعيبى"
- أقامت العديد من المعارض المحلية و شاركت فى العديد من المعارض العربية و العالمية
- حصلت على العديد من الجوائز
مايميز أسلوب جاذبية سرى الفنى عن غيره :
- التعبير عن البيئة و الجذور المصرية
- التعبير عن ملامح المجتمع بأسلوبها الخاص المواكب لمستحدثات العصر الفنية التشكيلية
- تفردها فى الشكل و المحتوى بشكل عام .
- و قد مرت أعمال الفنانة جاذبية سرى بستة مراحل فنية مميزة و هى :
الفترة الأولى : الواقعية الزخرفية1951-1956
- و هى البداية و قد صورت فيها أشخاص مصرية الملامح و عاداتهم و سلوكهم
- تميزت المرحلة بتسطيح العالم الذى تصوره و لكن السطح ملىء بالزخارف و التفاصيل
- إهتمت بالخط كأساس للرسم
- الزخارف الكثيرة جعلت الأسطح تمتلىء بالحيوية .
و مثال لهذه المرحلة لوحة نشر الغسيل – إمرأة تتزين – أمومة
الفترة الثانية : الواقعية التعبيرية 1956 –1960 :
- تحولت فيها من الواقعية الزخرفية التى تسكن فيها الأشكال الى واقعية تعبيرية تتحرك فيها المفردات – فتحول الى عناصر هامة داخل أبنية تجريدية ينقسم فيها السطح الى مساحات هندسية
- فهو عبارة عن حوار بين التجريدية و التشخيص
- السطح ملىء بالتقاسيم الهندسية و الأشكال الساكنة التى تبدو متداخلة مع الأشخاص متحركة متلاحمة معها .
ومن أهم أعمالها فى هذه الفترة مجموعة الألعاب الشعبية كالحجلة و المراجيح .
الفترة الثالثة : البيوت 1960 – 1970 :
- تعد أهم فترات الفنانة فقد تبلورت فيها رؤيتها الخاصة بخصوبتها و تفردها و غناها بالرمز
- عبرت عن البيوت فى المدينة بما تحتويه من أسرار الإنسان و بما تعبر عنه من حنان و أمان و حب ، و من خارج البيوت عالم ملىء بالتفاصيل .
- كان لبحثها فى التجريد و التكعيبية و علاقتها بالطبيعة أثره فى تصويرها لمناظر البيوت و النيل و المراكب فى بداية الستينات .
الفترة الرابعة : الصحراء1971 – 1975
تحولت الى تصوير الصحراء بعد كثرة التفاصيل التى كانت فى المرحلة السابقة راغبة فى البحث عن متغيرات جديدة .
- شكلت المساحات على هيئات متعددة لينة تارة كالأجسام الآدمية ،أو هندسية حادة تارة أخرى كالمثلثات و المربعات ، فكان تحول من كثرة التفاصيل الى الإتساع و الرحابة و التبسيط الشديد و اللمسات العريضة الفنية بالحركة و الحيوية ، و من التراكيب و التداخل فى الأشكال الى التناقض و الحوار بين المساحات الصريحة المنبسطة .
- و مثال لهذه المرحلة مجموعة لوحات البيوت و الناس .
الفترة الخامسة : من 1975 – 1979
هى مرحلة المزاوجة بين البيوت و الصحراء
- و قد كانت نتاج لمرحلة الصحراء بعد أن استنفدت أقصى ما فيها من تبسيط و تجريد للعودة الى البيوت صانعة من خلال حوارها مع الصحراء و الأشخاص إيقاعا جديدا تعبيريا .
- فهذه المرحلة عبارة عن حوار بين العضوية التشخيصية و التجريد الهندسى الذى يستمد مفرداته من الطبيعة الرحبة .
- و مثال لهذه المرحلة مجموعة لوحات تكوين من مصر - البيوت و الناس
الفترة السادسة : الجمع و البلورة 1979 - ....
- هى المرحلة الحديثة و تعتبر بلورة و جمع لكل تجاربها الفنية السابقة
- تحولت فيها الأشخاص الى بيوت و البيوت لأشخاص و انصهرت الصحراء مع البيوت و الأشخاص .
- و من أهم أعمالها فى هذه المرحلة ناس و زهور .
- بدأ الخط غنى بالحركة و محمل بسخونة الرسم
- تعتبر جاذبية سرى فنانة ذات حس متوقد تجاه الأحداث ، تحولها الى ملحمة تشكيلية
- و هى باحثة فى حقل الفن .
أسئلة للمناقشة :
1- ما أهم أعمال الفنان يوسف كامل و ما يميز أسلوبه ؟
2- ما المجالات الفنية التى برع فيها جمال السجينى ؟ و ما هو أسلوبه الفنى ؟
3- اذكرى المراحل الفنية المختلفة للفنانة جاذبية سرى و ما يميز كل مرحلة .
4- اذكرى عمل فنى واحد لكل مرحلة من المراحل الفنية لجاذبية سرى .
5- اذكرى أهم أعمال الفنان جمال السجينى _عمل واحد لكل مجال من مجالاته الفنية_.