التعلم الحديث

مرحباً بكم في المنتدي
اذا قمت بالتسجيل مسبقاً و قمت بتفعيل التسجيل و أصبحت عضواً فأهلاً بك فقط اضغط " دخول "
أما اذا لم تسجيل نرجو اتباع << خطوات التسجيل التالية >>
1- اضغط علي تسجيل و اكتب البيانات المطلوبة " اسم المستخدم ( الإسم الذي ستستخدمة في دخول المنتدي ) - الإيميل - كلمة المرور التي ستستخدمها في الدخول إلي المنتدي - ثم اضغط في الأسفل تسجيل
2- سيطلب منك تكرار كلمة المرور اكتبها مرة أخري
3- اذا كان اسم المستخدم مستخدماً من قبل من فضلك غيرة باسم آخر يميزك في المنتدي
4- افتح الأيميل الذي سجلته في بياناتك ستجد رسالة ترحيب بإسم " التعلم الحديث" بها بياناتك التي سجلت نفسك بها في المنتدي
5-قم بتفعيل الأشتراك من هذه الرسالة بالضغط علي السطر التالي الموجود بالرسالة
------------------------------------------------------------------------------
حسابك الان غير نشيط. لا تستطيع استعماله حتى تنتقل الى الموقع التالي:
http://newlearn.ibda3.org/act?u=1&ak=ec628ba5161861c
----------------------------------------------------------------------------------
6- ستفتح لك نافذة بها المنتدي اضغط دخول و اكتب اسم المستخدم و كلمة المرور
لتصبح عضواً فعالاً معنا لك كل الصلاحيات
نتمني لك مشاركات طيبة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

التعلم الحديث

مرحباً بكم في المنتدي
اذا قمت بالتسجيل مسبقاً و قمت بتفعيل التسجيل و أصبحت عضواً فأهلاً بك فقط اضغط " دخول "
أما اذا لم تسجيل نرجو اتباع << خطوات التسجيل التالية >>
1- اضغط علي تسجيل و اكتب البيانات المطلوبة " اسم المستخدم ( الإسم الذي ستستخدمة في دخول المنتدي ) - الإيميل - كلمة المرور التي ستستخدمها في الدخول إلي المنتدي - ثم اضغط في الأسفل تسجيل
2- سيطلب منك تكرار كلمة المرور اكتبها مرة أخري
3- اذا كان اسم المستخدم مستخدماً من قبل من فضلك غيرة باسم آخر يميزك في المنتدي
4- افتح الأيميل الذي سجلته في بياناتك ستجد رسالة ترحيب بإسم " التعلم الحديث" بها بياناتك التي سجلت نفسك بها في المنتدي
5-قم بتفعيل الأشتراك من هذه الرسالة بالضغط علي السطر التالي الموجود بالرسالة
------------------------------------------------------------------------------
حسابك الان غير نشيط. لا تستطيع استعماله حتى تنتقل الى الموقع التالي:
http://newlearn.ibda3.org/act?u=1&ak=ec628ba5161861c
----------------------------------------------------------------------------------
6- ستفتح لك نافذة بها المنتدي اضغط دخول و اكتب اسم المستخدم و كلمة المرور
لتصبح عضواً فعالاً معنا لك كل الصلاحيات
نتمني لك مشاركات طيبة معنا

التعلم الحديث

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي تعليمي للطلبة في جميع المراحل التعليمية و يشرف علية باقة من المعلمين المتخصصين كل في تخصصة


    ثقافة فنية

    avatar
    زائر
    زائر


    ثقافة فنية Empty ثقافة فنية

    مُساهمة من طرف زائر الجمعة 05 مارس 2010, 7:31 pm

    أولا : الفنان يوسف كامل

    - فنان من الرعيل الأول و هو رائد "للمدرسة التاثيرية" فى مصر .
    - درس بمدرسة الفنون الجميلة عام 1908
    - اشتغل بالتدريس فترة ثم سافر الى روما لاستكمال دراسته الفنية
    - عين أستاذا ثم رئيسا لقسم التصوير بمدرسة الفنون الجميلة العليا 1929
    - ثم عين مديرا لمتحف الفن الحديث 1948 فعميدا للكلية 1950

    أسلوب يوسف كامل الفنى و ما يميزه عن غيره :
    - إهتم بالنزعة التأثيرية فهو يعتبر رائدا للمدرسة التأثيرية المصرية ( الإتجاه التأثيرى) .
    - كان مرتبطا ببلده و بيئته بما فيها من بهجة الحياة و نجد ذلك واضحا فى أعماله الفنية التى عبر فيها عن ريف مصر و تسجيله لبنات و أولاد القرية فيها و كذلك نسائها و كهولها .
    - كانت لمساته مشحونة بالإنفعال و الأمل و الأحاسيس و الألوان .
    - تكويناته قوية و لا يميل الى الإكثار من عناصر التعبيرالفنى .
    - تميزت أعماله بثراء الألوان و صدق التعبير ، كما كان محبا للنور و الظل .
    - هو أول من سمح للفتيات بالإلتحاق بالكلية.
    - تميزت شخصيته بالبساطة و الوضوح و الصراحة .
    - حصل على جائزة الدولة التقديرية فى الفنون 1960 .
    - من أهم لوحاته : مشايخ الحسين – على شط الترعة – مناظر الأحياء الشعبية القديمة فى القاهرة

    ثانيا : الفنان جمال السجينى
    "هو رائد فن الميداليات فى مصر "
    - نشأ جمال السجينى فى القاهرة و تأثر بالصور التى مرت به خلال نشأته فى الأحياء الوطنية و الشعبية و كذلك روائع القاهرة الإسلامية .
    - إلتحق بمدرسة الفنون الجميلة العليا 1933
    - حصل على جائزة مختار 1937 و هو طالب
    - تخرج عام 1038 و عين معيدا بالمدرسة
    - تدرج الى أن أصبح رئيسا لقسم النحت بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة .
    - كانت موهبة السجينى منصبة على فن النحت الذى بلور شخصيته الفنية المتعددة الجوانب .

    أسلوب جمال السجينى و ما يميزه عن غيره :
    - له تجارب عديدة بين التشخيص و التجريد و بين العودة الى الأرض و الناس و التاريخ و بين البحث فى تجارب التشكيل الحديثة
    - يتميز السجينى بالتنوع فى استخدام الخامات و المجالات و منها:
    ( النحت المجسم- التماثيل – المعادن – الميداليات – النحاس المطروق ).
    - يعتبر جمال السجينى رائد فن الميداليات
    - و قد اتسم أسلوبه بالجدة و الإبتكار و الطرافة
    - لوحاته من النحاس المطروق تعتبر تسجيل لأحداث تلك اللوحات كما كان فى الفن المصرى القديم يسجل المعارك و البطولات و الإنتصارات و كذلك مشاهد الحياة من حوله .
    - فالسجينى فى كل مراحل حياته كان فنانا أصيلا متمكنا من فنه – جاد وقادر على بذل الجهد و العطاء .
    - و كان غزير الإنتاج و طموحه بلا حدود .
    - و جمع بين التراث و المعاصرة .
    - من أهم أعماله الفنية : تمثال أمومة – مجموعة كبيرة من الميداليات – مفتاح مدينة الإسكندرية – تمثال ميدانى لعروسة المولد – تمثال لرأس فتاة – العديد من لوحات النحاس المطروق منها الحرية و عروسة المولد – و لوحات بألوان زيتية مثل زوجة الفنان-شجرة المصير- عروسة العرايس – عروسة المولد .

    ثالثا : الفنانة جاذبية سرى

    - تعتبر من قائمة المبدعين فى الفن التشكيلى فى مصر المعاصرة .
    - تعتبر من الجيل الثانى للمصورين المصريين ، أسلوبها "تجريدى تكعيبى"
    - أقامت العديد من المعارض المحلية و شاركت فى العديد من المعارض العربية و العالمية
    - حصلت على العديد من الجوائز
    مايميز أسلوب جاذبية سرى الفنى عن غيره :
    - التعبير عن البيئة و الجذور المصرية
    - التعبير عن ملامح المجتمع بأسلوبها الخاص المواكب لمستحدثات العصر الفنية التشكيلية
    - تفردها فى الشكل و المحتوى بشكل عام .
    - و قد مرت أعمال الفنانة جاذبية سرى بستة مراحل فنية مميزة و هى :

    الفترة الأولى : الواقعية الزخرفية1951-1956
    - و هى البداية و قد صورت فيها أشخاص مصرية الملامح و عاداتهم و سلوكهم
    - تميزت المرحلة بتسطيح العالم الذى تصوره و لكن السطح ملىء بالزخارف و التفاصيل
    - إهتمت بالخط كأساس للرسم
    - الزخارف الكثيرة جعلت الأسطح تمتلىء بالحيوية .
    و مثال لهذه المرحلة لوحة نشر الغسيل – إمرأة تتزين – أمومة

    الفترة الثانية : الواقعية التعبيرية 1956 –1960 :
    - تحولت فيها من الواقعية الزخرفية التى تسكن فيها الأشكال الى واقعية تعبيرية تتحرك فيها المفردات – فتحول الى عناصر هامة داخل أبنية تجريدية ينقسم فيها السطح الى مساحات هندسية
    - فهو عبارة عن حوار بين التجريدية و التشخيص
    - السطح ملىء بالتقاسيم الهندسية و الأشكال الساكنة التى تبدو متداخلة مع الأشخاص متحركة متلاحمة معها .
    ومن أهم أعمالها فى هذه الفترة مجموعة الألعاب الشعبية كالحجلة و المراجيح .

    الفترة الثالثة : البيوت 1960 – 1970 :
    - تعد أهم فترات الفنانة فقد تبلورت فيها رؤيتها الخاصة بخصوبتها و تفردها و غناها بالرمز
    - عبرت عن البيوت فى المدينة بما تحتويه من أسرار الإنسان و بما تعبر عنه من حنان و أمان و حب ، و من خارج البيوت عالم ملىء بالتفاصيل .
    - كان لبحثها فى التجريد و التكعيبية و علاقتها بالطبيعة أثره فى تصويرها لمناظر البيوت و النيل و المراكب فى بداية الستينات .
    الفترة الرابعة : الصحراء1971 – 1975
    تحولت الى تصوير الصحراء بعد كثرة التفاصيل التى كانت فى المرحلة السابقة راغبة فى البحث عن متغيرات جديدة .
    - شكلت المساحات على هيئات متعددة لينة تارة كالأجسام الآدمية ،أو هندسية حادة تارة أخرى كالمثلثات و المربعات ، فكان تحول من كثرة التفاصيل الى الإتساع و الرحابة و التبسيط الشديد و اللمسات العريضة الفنية بالحركة و الحيوية ، و من التراكيب و التداخل فى الأشكال الى التناقض و الحوار بين المساحات الصريحة المنبسطة .
    - و مثال لهذه المرحلة مجموعة لوحات البيوت و الناس .

    الفترة الخامسة : من 1975 – 1979
    هى مرحلة المزاوجة بين البيوت و الصحراء
    - و قد كانت نتاج لمرحلة الصحراء بعد أن استنفدت أقصى ما فيها من تبسيط و تجريد للعودة الى البيوت صانعة من خلال حوارها مع الصحراء و الأشخاص إيقاعا جديدا تعبيريا .
    - فهذه المرحلة عبارة عن حوار بين العضوية التشخيصية و التجريد الهندسى الذى يستمد مفرداته من الطبيعة الرحبة .
    - و مثال لهذه المرحلة مجموعة لوحات تكوين من مصر - البيوت و الناس

    الفترة السادسة : الجمع و البلورة 1979 - ....

    - هى المرحلة الحديثة و تعتبر بلورة و جمع لكل تجاربها الفنية السابقة
    - تحولت فيها الأشخاص الى بيوت و البيوت لأشخاص و انصهرت الصحراء مع البيوت و الأشخاص .
    - و من أهم أعمالها فى هذه المرحلة ناس و زهور .
    - بدأ الخط غنى بالحركة و محمل بسخونة الرسم
    - تعتبر جاذبية سرى فنانة ذات حس متوقد تجاه الأحداث ، تحولها الى ملحمة تشكيلية
    - و هى باحثة فى حقل الفن .
    أسئلة للمناقشة :
    1- ما أهم أعمال الفنان يوسف كامل و ما يميز أسلوبه ؟
    2- ما المجالات الفنية التى برع فيها جمال السجينى ؟ و ما هو أسلوبه الفنى ؟
    3- اذكرى المراحل الفنية المختلفة للفنانة جاذبية سرى و ما يميز كل مرحلة .
    4- اذكرى عمل فنى واحد لكل مرحلة من المراحل الفنية لجاذبية سرى .
    5- اذكرى أهم أعمال الفنان جمال السجينى _عمل واحد لكل مجال من مجالاته الفنية_.
    olaa_ae2\4
    olaa_ae2\4


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    ثقافة فنية Empty رد: ثقافة فنية

    مُساهمة من طرف olaa_ae2\4 السبت 06 مارس 2010, 3:50 pm

    اين ولدت جاذبية سرى؟
    olaa_ae2\4
    olaa_ae2\4


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    ثقافة فنية Empty رد: ثقافة فنية

    مُساهمة من طرف olaa_ae2\4 السبت 06 مارس 2010, 3:55 pm

    فى اى مدرسة تعلمت جاذبية سرى؟ وهل يوجد اشخاص اخرى يجب ان ندراسها فى هذا الفصل الدراسى؟
    olaa_ae2\4
    olaa_ae2\4


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    ثقافة فنية Empty رد: ثقافة فنية

    مُساهمة من طرف olaa_ae2\4 السبت 03 أبريل 2010, 5:28 pm

    يا ميس ممكن ان تضعى لنارسومات توضح لناكيفيةالرسم وتنسيق الوان؟

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 31 أكتوبر 2024, 11:23 pm